Wednesday, August 31, 2005


رينيه ماجريت rene magritte
و الحزن الصامت ...!!
l'avenir des statues-1932

الرسام البلجيكي (الخطيرالفظيع ) رينيه ماجريت من الفنانين الذي أعشقهم سواء في إسلوبهم الفني أو فكرهم المتميز الذي ينعكس علي أعمالهم المميزة
فأنا أعتبر أن الفنان الجيد يستخدم الفرشاة (أو الفن عموما) للتعبير عن أفكاره الفلسفية أو العقلية دون المساس بحدود التعبير الفني


فأنا أكره بعض السرياليين (وعلي رأسهم سلفادور دالي) الذين يشوهون مبدأ التذوق الفني الذي يقوم علي العلوبروح الشخص (و ليس جرجرته إلي الأرضية أكتر ما هو أرضي) , فيظل يرسم تخيلاته ( المهلوسة الهيروينية) ويتفضل بها علي البشر قائلا أنه فن عبقري

و برغم أن ماجريت سريالي، إلا أنه مختلف كثيرا عن قرنائه السرياليين ....
فهو يرسم شخصيات عجيبة و لكنها ليست بعيدة عن الواقع أو غير منطقية، بل ربما تشعر بالألفة بها بل و الحنين لها أيضا.......


وأعماله بمجرد النظر إليها تدعوك اٍلي إعمال الفكر في محاولة لفهم ما يحدث في اللوحة الغريبة التي أمامك، و في ذلك يقول ماجريت:
إن أعمالي هي عبارة عن صور مرئية تخفي لاشيء، إنها تثير الغموض، و بالطبع حينما يري المرء عمل من أعمالي يسأل نفسه هذا السؤال البسيط :ماذا يعني هذا ؟، إنها لا تعني شيئا علي الإطلاق، لأن الغموض هو اللاشيء .
(دا علي كدا يا ماجريت 90% من اللي حواليا يعتبر لا شيء !!(: )


والأغرب من مضمون اللوحة، العناوين التي يختارها للوحاته
فعلي سبيل المثال هذه اللوحة الفريدة التي تسمي (اكتشاف الحياة ) Lوالتي في الحقيقة أعجز عن تفسير ما بها من رموز، ربما تغطية الشخص جسمه كاملة يدل علي الولادة، وهو يكتشف الحياة عن طريق التوحد مع الطبيعة (؟) ..... (لمن له رأي أرجو المشاركة)

l'invintion de la vie-1928


أما هذه اللوحة و التي تملك شاعرية مرهفة ومميزة جدا تسمي (العشاق )، فأعتقد-علي حسب رأيي الشخصي – أنها تعبرعن النظرة الغير عقلانية التي يري بها العشاق الأمور،لدرجة أنهم ممكن أن يصيبهم العمي في بعض الأمور المنطقية في الحياة ،ولكنهم علي أية حال سعداء بذلك (و علي رأي المثل : مراية الحب عامية !:)

the lovers-1928

memory- 1948
و المشترك في لوحات ماجريت هو: السماء، وغالبا ما تكون مائلة اٍلي الزرقة الباهتة المليئة بالسحاب (سماء خريفية) وفيها الكثير من الحزن البارد

غالبا السماء أعتبرها ملاذا للشخص حينما ينظر إليها... فحينما أنظر إليها يجول في خاطري أن السماء هي الشيء الوحيد الذي لم تتغير بصورة كبيرة منذ أن خلقها الله، فهي كما هي لم تمتد إليها أيادي البشر إلا منذ وقت قريب، ولذلك ربما يعتبرها ماجريت رمز للصفاء النفسي (؟)
لا أدري ...


حتي أنه عبر عن أن العالم الجميل من وجهة نظره-حيث أن اللوحة تسمي (beautiful world) - هو هذه السماء الزرقاء المليئة بالسحاب بجانب التفاحة الخضراء (ربما كانت من الفواكه المفضلة لديه :)


beautiful world-1962

في هذه اللوحة الآسرة أيضا تظهر ذات السماءالماجريتية.....،ربمايقصد بالأسرة الكبيرة : السماءأ و البحر والهواء وسرب الطيور (؟) ، و من الملحوظ أن السماء داخل اٍطار الطائر المرسوم يظهر بنقاء أكثر من خارجه ،ربما يدل علي نقاءالطبيعة و أن الانسان هو الذي لوث السماء فأصبحت بهذه السواد

the large family-1964

the great war -1964
منذ فترة حلمت بماجريت ، وأخذ يدلني اٍلي الأستوديو الخاص به، ورأيت الكثير من اللوح له ما أعرفها ولا أعرفها
و استوقفني عند لوحة أعرفها واٍسمها (الحرب العظمي )، و سألني إذا كنت أعرف ما معناها فأجبت أن لا
فقال لي أن المرأة هي الإنسان و الزهرة البنفسجية التي تغطي وجه المرأة هي الغرور الإنساني الذي يعمي العالم فتقوم الحروب علي أساسها ولا تقعد أبداً لمجرد الكبرياء والتعصب (سواء الطائفي أو العرقي أو الهبلولي) وقال لي أيضا أن هذه المرأة البرجوازية يدلل بها علي الحماقة !!



و بعد أن أفقت من الحلم حكيت لبعض أصدقائي عن الحلم و جميعهم قد قالو لي أن عقلي الباطن (شغال كويس ) ويستطيع تفسير اللوحات، ولكن صديقتي (م) تقول أن ماجريت حتما هو الذي زارني في الحلم
و بما أنني أؤمن بالأحلام و زيارة الموتي للأحياء عبرها، فربما يكون قد زارني فعلاً :)، ربما قد وصله بشكل ما أن هناك معجبة غلبانة تحب أعماله و تحاول أن تحلل أعماله فجاء لكي يترفق بي و يتطوع بتفسير عمل واحد لي )


عالم ماجريت لا ينتهي في الحقيقة من كثرة ما بها من رسوم تغوص بك اٍلي بعد آخر ملئ برؤى ماجريت الغامضة المليئة بأحزان ربما لم يبح بها أبدا في حياته و لكنه سجلها في لوحه الغامضة....و لكن أظن أنها لن تكون أبدا لا شيئ يا ماجريت ،حتي و لو أنت القائل بذلك !!

13 comments:

لـيـلـيـت said...

اللوحة بتاعة العشاق
شفتها قريب في جريدة الأهرام
بس مش بالطريقة دي تماما
يعني كان نفس كل حاجة بس الرجل كان يقبل المرأة
وفسرتها سناء البيسى
هبقى اشوها تانى واقولك

mindonna said...

كنت بقرا كتير لسناء البيسي قبل كده في نصف الدنيا لما كانت بتكتب نقد فني لرسامين كتير ، و في الحقيقة أنا كنت بحب اسلوبها جدا في الكتابة
بس بطلت بعد ما عرفت ان سعر مجلة نصف الدنيا تجيب 3 جرانيل هما: الدستور و الغد و أخبار الأدب :)!!

أحمد said...

أنا عارف انى اكيد طبعا واخده لسه موقف منى و انى كلامى هيسبب لك خنقة من قبل ما تقرأيه ... بس بصراحة أنا بحب الرجل بشكل شخصي و مهتم أكتر بالسيريالية سواء في شكلها المصري او الفرنسي او الاوربي او الامريكيى

من غير فذلكة انت ليه بتحاولى تتعاملى مع لوحات ماجريت كأنها لوحات رمزية ؟؟؟

و بسذاجة بتفككى ما لا يفكك أساسا ؟؟؟

مفيش هنا علاقات بين الأشياء أو رموز و اسماء اللوح هى جزء من لعبة الدهشة لا أكثر... هو بيحاول يخدعك لا اكثر

يرمى لك اسم لوحة فتبدأ انت بسذاجة تقرأ اللوحة على اساس اسمها و هذا طبعا خطأ

-----------------

سناء البيسى عبارة عن أنف متضخم و كائن متسلق و كلب من كلاب السلطة ، و ليس معنى أنها كانت زوجة لمنير كنعان ان تتحدث في الفن و تكتب الخراء الذى تبوله في الأهرام

لكن طبعا لا حياة لمن تنادى لانى المؤسسات دى هى الحمامات التى ورثوها ، الاهم ان احنا نتعامل مع الحاجات دى على أنها حمامات ...و مباول

مش موسوعات كتب و مصانع معرفة

Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Ghada said...

أنا أيضاً أحب ماجريت بشكل شخصي....

مايندونا: مقالك جميل وبينم عن عشق وهيام بمجريت!!

كنت عايزة أعلق بس على انطباعك عن لوحة العشاق.

في الحقيقة اللوحة دي ليها عندي معزة خاصة، وتفسيرها عندي يختلف عن نفسيرك تماماً.

فهذه اللوحة تلخص الحب في أكثر أشكاله مثاليةَ بالنسبة لي.

فالقماش الذي يغطي الوجهين ليس في الحقيقة دليل على أن "مراية الحب عمياء" بل إني أراها تغطية للجانب المادي في هذه العلاقة الإنسانية. وإبراز لكونهما روحين لا جسدين.

إبليس: طبعاً أنا مع كون الفن لا يحتاج لتبرير أو معنى كي يكون فناًَ، أو جمالاً. خصوصاً في الأعمال التشكيلية التي تعتمد فقط على إمتاع العين بالتشكيل واللون.

لكن في نفس الوقت، أنا أعز اللوحة أو القصيدة اللي تخلليني أهرش دماغي وأفكر، يعني رأيي أن هذا جميل يقدمه لنا الفنان. بيدينا الإيحاء لما نكون مفتقدينه في أشكال الحياة العادية، ويقلب المجاري الراكده في دماغنا يخلليها تتدفق. فلما نرفض الجميل ونقول لا! دي هي كده محدش يفكر ولا يفسر ده بيضحك علينا؟؟؟
هذا جزء من الاستمتاع باللوحه

ورأيي إن لوحات ماجريت فيها رمزية عالية، وإن كانت حتى غير مقصودة منه. فكل نتاج فني جيد هو رمز لحالة نفسية معينة أو فكر معين. فكل شكل وكل لون هو رمز.

عبقرية ماجريت الحقيقة، في إنه خللانا نختلف إن كانت رمزية أو لا بعد موته بمش عارف كام سنة!!! يعني فنه غني، وبيحمل أوجه عديدة تخللي الناس تختلف، وده كفاية

mindonna said...

أهلا يا سوسو
أنا عارفة ان اللوح اللي رسمها ماجريت مكانش يقصد بيها حاجات معينة ،و أنها غالبا أشكال تولدت من خياله فحب يرسمها ، بس أنا بحاول أفسرها كنوع من تحليل اللاوعي في ادراك ماجريت نفسه ،و دا مجرد اجتهاد مني لا غير ، و لو معتبرها سذاجة انت حر يا سيدي !!
أما علي حكاية سناء البيسي
فأنا عارفة انها من كلاب السلطة ، أمال كانت هتاخد ازاي رئاسة تحرير المجلة و المنجهة اللي هي فيها دي ، بس أنا منكرش ان انا كنت بحب بلاغتها في الكلام
و هي مكانتش بتتكلم عن الفن ذاته ، بس تقدر تقول انها كانت بتعمل بحث عن الفنان نفسه
بس مكانش له لازمة الاسلوب (الكبانيهي)في الكلام :)
الا انت عملت الاختبار بتاع الديانة دي عند دكتور راء؟ ، أنا عندي فضول أعرف النتيجة، ابقي انشرها في البلوج بتاعك لو معندكش مانع

Pianist said...

احييك لاختيارك للفنان ده بالذات
في صور ليه تانية غير اللي انتي نشرتيها جميلة اوي انا ناوي انشر منها شوية في البلوج بتاعي
نقطة اخيرة
انا بحب سلفادور جدا وشايف انه فعلا عبقري

mindonna said...

في ناس كتير عباقرة بي وجّهوا عبقريتهم للإتجاه الغلط
والأمثلة لا تعد و لا تحصي يا عزيزي بيانست
أنا لا أنكر عبقريته ،لكن بستنكر إسلوبه في استخدام عبقريته
معلش ليّا مزاج أتفزلك شوية :)

el7osiny said...

مجهود رائع

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

codecx said...

بنت مصر
شات بنت مصر
دردشة بنت مصر
دردشة مصرية
شات مصري
شات بنات مصر
شات مصر
دردشة مصر
شات بنات
شات
دردشة
بنات مصر
دليل بنت مصر
بنت مصر
شات بنت مصر
دردشة بنت مصر
العاب بنت مصر
فيديو بنت مصر
يوتيوب بنت مصر
جوال بنت مصر
موبايل بنت مصر
توبيكات بنت مصر
مطبخ بنت مصر
ازياء بنت مصر
الموضة بنت مصر
ماسنجر بنت مصر
صور بنت مصر
دردشة بنت مصر الكتابية
بنت مصر
دردشة كتابية مصرية
شات بنت مصر الكتابي
شات بنت مصر
دردشة بنت مصر
دردشة بنت مصر الصوتية
بنت مصر
شات بنت مصر الصوتي
دردشة بنت مصر
شات بنت مصر
دردشة صوتية مصرية
شات الحب

Milla said...

is a different way of thinking of artists, things that do not share such things if, as in the blog buy viagra that has many things!